منتديات محمدوجدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامى & تعليم & افلام عربيه واجنبيه & مزيكا & رياضه & ستالايت

اختبارات علـوم الحاسب:- ( الكادر ) Images-762ff876f1

    اختبارات علـوم الحاسب:- ( الكادر )

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 200
    نقاط : 30554
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    اختبارات علـوم الحاسب:- ( الكادر ) Empty اختبارات علـوم الحاسب:- ( الكادر )

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 18 أغسطس 2008, 12:52 am

    - يستوعب المعلم المعارف العلمية المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي .
    • يحدد أنواع نظم التشغيل المعاصرة للحاسب الشخصي ومميزات كل نظام .
    • يحدد وسائل وطرق حماية البيئة الكهربائية والتشغيلية للحاسب الآلي .
    • يعطي وصفاً تاريخياً موجزاً عن تطور الحاسب الآلي .
    • يبين كيفية تمثيل البيانات داخل الحاسب الآلي .
    • يبين التطور الحاصل في مجال علوم الحاسب وتقنياته .

    2- يستوعب دور لغات البرمجة في حل المشكلات بشكل منطقي .
    • يوضح دور لغات البرمجة في توجيه الحاسب الآلي لإجراء العمليات المختلفة وحل المشكلات .
    • يقارن بين لغات البرمجة المختلفة ومجال تطبيق كل منها .
    • يحلل المشكلة المراد حلها باستخدام برمجة الحاسب بشكل منطقي .

    3- يتقن المعلم التعامل مع نظم التشغيل المختلفة وأجهزة الحاسب وملحقاتها بصورة صحيحة .
    • يشغل الحاسب الآلي ويوصله بشكل صحيح .
    • يشغل ملحقات الحاسب ذات الوسائط المتعددة ويوصلها بشكل صحيح .
    • يتعامل مع نظم تشغيل شائعة الاستخدام للحاسب الشخصي بشكل صحيح .
    • يحمل ويشغل برامج الحاسب الآلي المختلفة بشكل صحيح .

    4- يبرمج المعلم باستخدام لغتي برمجة كحد أنى .
    • يبرمج بلغة البرمجة المقررة في المناهج الدراسية الحالية للحاسب الآلي (وهي لغة الفجوال بيسيك) .

    • يبرمج باستخدام لغة برمجة شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
    • يكتب خطوات منطقية وسليمة لحل المشكلات المتعلقة ببرمجة الحاسب الآلي .
    • يتتبع البرامج ويكتشف أخطاءها .

    تطبيقات الحاسب

    1- يستوعب التطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي .
    • يحدد بعض التطبيقات المختلفة الحديثة لبرمجيات الحاسب الآلي في مجالات معالجة : النصوص – الصور – الرسوم - الأفلام – الجداول – البيانات .
    • يذكر الأغراض التي تستخدم لها تطبيقات الحاسب الشائعة الاستخدام .
    • يحدد الخدمات التي يقدمها الحاسب الآلي في مجال الأعمال المكتبية والإدارية .
    2- http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    3- يتقن استخدام المهارات المتعلقة بالتطبيقات المختلفة للحاسب الشخصي .
    • يدخل البيانات بكافة أنواعها ( نصوص – أصوات – صور – رسوم – أفلام ) ويتعامل معها بشكل سليم .
    • يتعامل مع أحد برامج معالجة النصوص شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
    • يتعامل مع أحد برامج العروض الإلكترونية وإعداد الشرائح شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
    • يتعامل مع أحد برامج الجداول الإلكترونية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب .
    • يتعامل مع أحد برامج قواعد البيانات شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي .
    • يتعامل مع أحد برامج التطبيقات الرسومية شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي وبرامج إخراج الصور .
    الحاسب والتعليم

    1- يحدد المعلم مجالات استخدام تقنية المعلومات في المجالات التعليمية والتربوية .
    • يحدد طرق وأساليب التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب الآلي.
    • يحدد أساليب استخدام الحاسب في النواحي الإدارية المدرسية.
    • يوضح مميزات التعليم باستخدام الحاسب الآلي والوسائط المتعددة .
    • يحدد مجالات استخدام الإنترنت في التعليم .
    • يعرف بالمصادر التي تسهل عملية التعلم المستمر ، والتعلم مدى الحياة ، وتطبيقات التعلم عن بعد .
    • يحدد أساليب دمج تقنية الحاسب والإنترنت في التعليم والمناهج.
    • يوضح مفهوم بعض المصطلحات المتعلقة باستخدام الحاسب في التعليم مثل : التعليم الإلكتروني – المنهج الإلكتروني ... .
    • يحدد المواصفات الجيدة للبرامج الحاسوبية والمواقع التعليمية .

    2- يتقن المعلم مهارات استخدام البرمجيات والوسائط المتعددة والإنترنت كوسيلة تعليمية .
    • يحمل ويشغل البرامج التعليمية المعاصرة بشكل صحيح .
    • يوظف البرامج التعليمية في التعليم بشكل صحيح .
    • يصمم وسائل تعليمية باستخدام الحاسب وتقنية المعلومات .
    • يقوم البرامج التعليمية من ناحية برمجتها واستخدامها للوسائط المتعددة .
    • يستخدم الإنترنت في التعليم ( استخدام كافة خدمات الإنترنت التعليمية : الخدمات المعلوماتية والبحثية ، الخدمات الاتصالية ... ) .
    • يستخدم مصادر المعلومات المنتشرة على الإنترنت ( القواميس الإلكترونية ، المكتبات الإلكترونية ، الفهارس الإلكترونية ... ) للحصول على المعلومات المناسبة .
    • يصمم عروض تدريسية إلكترونية باستخدام أحد برامج العروض شائعة الاستخدام بالنسبة للمختصين في الحاسب الآلي.
    تقنية المعلومات
    http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    1- يستوعب المعلم المعارف المعاصرة عن تقنية المعلومات .
    • يحدد أنواع الحاسبات ومجالات استخدامها .
    • يحدد المكونات المادية للحاسب الشخصي ودور كل منها .
    • يحدد وحدات الإدخال والإخراج ووحدات المعالجة في الحاسب الآلي .
    • يعدد تطبيقات وتقنيات الاتصال بالحاسب .
    • يعدد تطبيقات وتقنيات شبكات الحاسب المختلفة .
    • يعدد تطبيقات وتقنيات وخدمات شبكة الإنترنت العالمية .
    • يوضح المفاهيم العلمية ذات العلاقة بتقنية المعلومات نحو : الحكومة الإلكترونية – التجارة الإلكترونية - الإدارة الإلكترونية ... .

    2- يتقن المعلم استخدام برمجيات وشبكات الحاسب الآلي .
    • يتغلب على المشاكل الفنية الشائعة التي تواجهه أثناء تشغيل واستخدام الحاسب الآلي وبرمجياته .
    • يستخدم برمجيات الاتصال الإلكتروني .
    • يستخدم الشبكة المحلية ويرسل الملفات بواسطتها .
    • يعدد ويشغل برمجيات الإنترنت في الحاسب الآلي .

    البحث ومصادر المعلومات
    http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    1- يوضح المعلم المعارف المعاصرة حول مصادر المعلومات وأنواعها .
    • يوضح دور البحوث العلمية في الحياة المعاصرة .
    • يوضح أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية .
    • يحدد مصادر المعلومات الإلكترونية .
    • يحدد طرق الكتابة البحثية باستخدام تقنية المعلومات وطرق الاقتباس من المصادر الإلكترونية .

    2- يطبق المعلم المهارات المعاصرة في البحث في مصادر المعلومات بكافة أنواعها .

    • يعد البحوث التربوية في مجال الحاسب والتعليم باستخدام الحاسب الآلي وشبكات الاتصال .
    • يصل إلى مصادر المعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية .
    • يجري عمليات البحث عن المعلومات واسترجاعها من خلال مصادر المعلومات الإلكترونية .
    • يميز بين المصادر المعتبرة والمصادر غير المعتبرة .
    • يستخدم الطرق العلمية للاقتباس من المصادر الإلكترونية .
    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 200
    نقاط : 30554
    تاريخ التسجيل : 19/03/2008

    اختبارات علـوم الحاسب:- ( الكادر ) Empty رد: اختبارات علـوم الحاسب:- ( الكادر )

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 18 أغسطس 2008, 1:10 am

    المجتمع المعلوماتي
    http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    يحدد المعلم تأثيرات الحاسب وتقنية المعلومات في المجتمع بجوانبها الإيجابية والسلبية .
    يحدد الآثار المترتبة على استخدام تقنية المعلومات في مجالات الحياة المختلفة (هندسة – طب – زراعة - اقتصاد ...)

    • يحدد المسائل والقضايا الشرعية والإنسانية والقانونية والأخلاقية المتعلقة باستخدامات الحاسب الآلي .
    • يحدد بعض المهن المتاحة لمتخصصي الحاسب الآلي .

    كفايات طرق التدريس

    يوضح المعلم المعارف والمهارات المتعلقة بطرق تدريس الحاسب الآلي ويطبقها عمليا :
    • يحدد أساليب وطرق إعداد الدروس العملية المتعلقة بالحاسب الآلي وأن يطبقها عمليا .
    • يعد الأهداف السلوكية المناسبة للمهارات المتعلقة بالحاسب الآلي.
    • يوضح أساليب وطرق تقويم أداء الطلاب في مادة الحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
    • يقوم مناهج الحاسب الآلي المقررة حاليا في ضوء المستجدات المعاصرة في مجال علوم الحاسب الآلي وتقنياته.
    • يوضح أهم طرق التعليم والتعلم الفاعلة للحاسب الآلي ويطبقها عمليا .
    • يدير معمل الحاسب ويشرف عليه بالشكل الذي يتحقق معه أهداف تدريس الجوانب العملية في الحاسب الآلي .
    • يعد مشاريع جماعية بين الطلاب لاستخدام برمجيات الحاسب في المجالات التطبيقية المختلفة .
    93- عند الرغبة في تشغيل برنامج على الحاسب نبحث عادة عن ملف يحمل اسم:
    Setup . ب- صاحب الجهاز . أ -
    البرنامج نفسه . د - Run . جـ -

    94 - الأداة التي تمكن الباحث من الحصول على مراجع من الإنترنت هي:
    Yahoo . ب- MS Explorer . أ -
    Outlook Express . د- Netscape . جـ -

    95 - المصطلح ( WordPerfect ) يعني:
    برنامجاً تطبيقياً لتحرير النصوص . ب- برنامجاً لإنشاء الخطوط . أ -
    مدققاً نحوياً . د- مدققاً إملائياً . جـ-

    96- العبارة الخاطئة فيما يلي:
    نشر فيروسات الحاسب يضر بالأجهزة والبرمجيات . ب- تداول كلمة المرور بين الأصدقاء تسهيل استخدامات الإنترنت . أ -
    برنامج WEBZIP)) يستخدم لضغط الملفات . د- الهاكر هو الشخص الذي يكتشف الخلل الأمني في الشبكات . جـ-

    97 - أي مما يأتي يساعد بشكل أفضل على إعداد دفتر التحضير؟
    PhotoShop . ب- PowerPoint . أ -
    Internet Explorer . د- Word . جـ-

    98 - في الكثير من الجداول الإلكترونية Spreadsheet) ) يتم تحديد عنوان الخلية من خلال معرفة:
    حرف الصف وحرف العمود . ب- رقم العمود ورقم الصف . أ-
    حرف العمود ورقم الصف . د- رقم العمود وحرف الصف . جـ-

    99- من المزايا المتقدمة لمحرر النصوص الوورد (word ) أنه يمكن عن طريقه:
    تصميم رسومات عالية الدقة . ب- تصميم أفلام حركة . أ -
    دمج مقاطع فيديو . د- إدراج حواشي سفلية . جـ-

    100- ألف السجلات في قاعدة البيانات من:
    نماذج . ب- جداول . أ -
    تقارير . د- حقول . جـ-

    101 - استخدام بوربوينت (PowerPoint ) لا يمكن :
    التحكم في ظهور حركة الصور. ب- تصميم مسار الكائن . أ -
    التحكم في ظهور حركة النصوص. د- التحكم في ظهور حركة الشرائح. جـ-

    102- أي من لغات البرمجة التالية يستخدم التعبير ( =: ) في جمل الإسناد ؟
    Fortran . ب- VISUAL BASIC . أ-
    لا شيء مما ذكر . د- Pascal . جـ-

    103- الوظيفة التي يقوم بها برنامج قواعد البيانات بإعادة ترتيب البيانات في تسلسل معين يطلق عليها:
    استعلام . ب- تصفية . أ -
    تقرير . د- فرز . جـ-

    104- للبحـث في الإنترنت عن كلمة (club) فقط، دون أن يكون في النتيجة كلمة ( (computer سأكتب في محرك البحث (من اليسار إلى اليمين):
    computer - club . ب- computer +club . أ -
    “club” . د- club -computer . جـ-

    105- الشيء الذي يمكن تشبيهه بجميع البيانات الموجودة في استمارة اشتراك في إحدى المجلات:
    السجل . ب- جدول قاعدة البيانات . أ -
    لاشيء مما ذكر . د- الحقل . جـ-
    http://biala2007.malware-site.www/bialanew/index.html
    106- في تسمية المواقع بالإنترنت، الاختصار التالي يعني "حكومي":
    GOV . ب- EDU . أ -
    ORG. د- COM. جـ-
    ــــــــــــــــــــ


    107- الصورة أعلاه تمثل واجهة الأكسل Excel))، وفيه بيانات تمثل أسماء خمسة من الطلاب مع درجة كل منهم ، ومجموع الدرجات، معادلة مجموع الدرجات تكتب كالتالي:
    d7=sum(d[2..6]) . ب- d7=sum(d2:d6) . أ -
    d7= sum(2..6) . د- c7=sum(d2+d6) . جـ-

    108- من الشروط اللازمة لاستخدام إجراء التكرار (Looping) في لغات البرمجة :
    تكرار بعدد خطوات محدد مسبقاً . ب- تكرار لا نهائي . أ-
    كل ما ذكر . د- تكرار بغير شروط . جـ-

    109- لشرح كيفية تجهيز الاتصال بالإنترنت للطلاب :
    يشرح المعلم الطريقة عملياً ثم يطبقون ذلك ب- يقوم المعلم بطبع مذكرة مفصلة ويطلب منهم التطبيق في مقاهي الإنترنت . أ -
    طريقة تجهيز الاتصال بالإنترنت طويلة وصعبة لذا يكتفى بالكتاب المدرسي . د- يقوم الطلاب بالعمل بأنفسهم والاستكشاف لأهمية هذا الموضوع . جـ-

    110- في المصفوفات، بشكل عام إذا أعلن أن المصفوفة A(10) فهذا يعني أن عدد عناصرها يكون :
    11 . ب- 10 . أ -
    21 . د- 20 . جـ-

    111- لإرسال بحث مكتوب بالحاسب عبر البريد الإلكتروني:
    لا بد من تحويله إلى صفحة (HTML) . ب- يمكن إرساله كمرفق (Attachment). أ -
    لا بد من إعادة كتابته بواسطة برنامج البريد الإلكتروني. د- يمكن إرساله لكن لا بد من تحويله إلى صورة . جـ-

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024, 11:42 am